علاقة فروع المحاسبة فيما بينها، و كيفية عملها جنبا الى جنب

بعدما تعرفنا على أهم فروع المحاسبة فى الدرس السابق سوف نتعرف فى هذا الدرس على العلاقة بين تلك الفروع و كيفية عملها سويا داخل المنشأة الواحدة.



يبدأالعمل المحاسبى بالمحاسبة المالية، و ذلك بإدخال المدخلات حتي الوصول إلي النتائج النهائية وهي التقارير المالية التي توضح المركز المالي للشركة ونتيجة أعمال الشركة والتدفق النقدي بالشركة وبعض الأيضاحات المتممة لهذه القوائم المالية التي تحدد الوضع المالي للشركة ونتيجة أعمالها وادائها.

في اثناء و بعد عمل المحاسبة المالية يتم عمل محاسبة المراجعة أو التدقيق وهي تعمل علي دراسه العمل المحاسبي باختيار عينات وبعض المقارنات لمعرفه مصداقيه البيانات التي خرجت من العمل المحاسبي ومدي تطابقها مع المبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليها بحيث تخرج التقارير النهائيه لتوضح الوضع الحقيقي للمنشأه. والجهه التي تراجع تكون طرف خارجي عن الشركه ولا يمنع هذا أن يكون هناك مراجع داخلي لتلافي الاخطاء ولكن من يوقع علي اعتماد القوائم الماليه النهائيه هو مكتب التدقيق أو المراجعة الخارجي بعد التأكد أنها عادلة وصحيحة وتبين الوضع الحقيقي للمنشأة.

أثناء عمل المحاسبة المالية يكون هناك في بعض الشركات أهميه في تحديد تكلفه منتج معين أو تحديد تكلفه الاقسام المختلفة علي المنشأه وهذا ما يتم عمله بمحاسبة التكاليف حيث انها هي التي تقوم بتحديد تكلفه المنتج أو تكلفة الاقسام المختلفة ولكن داخل عمل المحاسبة المالية، ومنها ما يقوم بتقييم التكلفة وتحديد الأنحرافات عن التكاليف المعيارية أو التكاليف المتوقعة من قبل الأدارة.

عند عمل المخرجات النهائيه من العمل المحاسبي وعندما يتم تحديد الايرادات والمصروفات لمعرفه الربح يتم تحديد الوعاء الضريبي أو الزكوي وتحديد الأستثناءات وغيرها للوصول إلي القيمه المطلوب دفعها كضرائب أو زكاة وهذا هو عمل محاسبة الضرائب أو الزكاة ويقوم بعد اعتماد مكتب المراجعة الخارجي بمراجعه البيانات المالية وأعتماده لها بأنها تتوافق مع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها، ويتم تحويل الضرائب أو الذكاه للجهة الحكومية، وبعض الأحيان يكون للجهات الحكومية مراجعيين لمراجعة ما هو مقدم لهم وهل هناك أخطاء أو انحرافات أم لا.

في بعض الشركات ونادرا في الوطن العربي هناك المحاسبة الادارية وهي التي تأخذ المعلومات المحاسبية (المخرجات)(التقارير النهائية و القوائم الختامية) وتضع عليها تحليلات وتصورات مستقبله وتوقعات ووضع خطط استثماريه وكيفيه وتحديد البدء في خطط جديدة ومحاولة دراسة جدوي التخزين والمنتج والخدمات المقدمة وأي من هذا من المفترض تعديله وكيف يكون هذا التعديل وطرق إستثمار جديدة بالشركة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل أن مص الثدي وتقبيل فرج الزوجة خلال المعاشرة حلال ام حرام...جواب صادم للنساء

ما هو سبب ظهور البقع الحمراء مباشرة ما بعد العلاقة الزوجية

دفء الشتاء و سحر المنظر يعانق الحضارة و التاريخ فى مدينة اسوان