دفء الشتاء و سحر المنظر يعانق الحضارة و التاريخ فى مدينة اسوان

سوف ننطلق مع مدونة شموس فى الرحلة السياحية الأولى حول العالم إلى جمهورية مصر العربية و سنتوجه الى الجنوب و بالتحديد الى محافظة اسوان ذلك المشتى الاجمل فى مصر و ربما فى العالم كله حيث المناخ الجاف المعتدل و الشمس الدافئة الساطعة طوال اليوم و النيل و ما يحويه من جزر و مناظر بديعة و آثار الحضارات المختلفة فى تلك المنطقة على مر العصور فهيا بنا نتجول سويا لنستمتع بهذا الجمال القابع فى ربوع مدينة اسوان الساحرة..


مدينة اسوان تبعد عن القاهرة عاصمة مصر بحوالى 879 كم حيث تربطها بالعاصمة شبكة مواصلات بحرية من خلال النيل و شبكة برية من خلال القطارات و الباصات و شبكة جوية حيث مطار اسوان مما يسهل عملية الإنتقال من و الى المدينة.

أهم المعالم السياحية فى مدينة اسوان :

جزيرة فيلة :

هي جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، وتفصل النيل إلى قناتين معاكستين في اسوان ، كان بها معبد فيلة وانتقل من مكانه الأصلي على الجزيرة وتم تجميعه على جزيرة اجيليكا وذلك في أعقاب بناء السد العالى ويضم مبانيه معبداً "لحتحور" ويمكن للزائر مشاهدة عرض الصوت والضوء ليلاً الذي يقدم بلغات مختلفة.. و شُيدت معابد "فيلة" في الأصل لعبادة الإلهة "إيزيس" حيث كانوا يعتقدون أنها وجدت قلب زوجها "أوزوريس" (بعد أن قتله وقطّعه أخيه الشرير "ست") وذلك فوق جزيرة "فيلة"، فأصبحت الجزيرة بذلك مقدسة. و من اهم المعالم على الجزيرة ايضا "مخدع فرعون" و "مقصورة تراجان".

جزيرة اجيليكا :

تم إعادة تشكيل جزيرة إجيليكا التي تبعد بمسافة خمسمائة متر من موقع جزيرة فيلة و نقلت إليها المعابد المختلفة من جزيرة فيلة الغارقة وذلك بحيث تماثل جزيرة فيلة.

جزيرة إلفنتين :

تقع حاليا مقابل فندق كتراكت باسوان ، وكان معبودها الإله "خنوم" أو "غنوم" (من كلمة غنم) ، وهو على شكل رأس كبش. الجزيرة على شكل قرن كبش وايضا من وجهة نظر الاغريق سميت "الفنتين" (elephas-ελέφας) بمعنى سن- ناب الفيل طبقا لشكل الجزيرة ، وهي جزيرة تزخر بآثار هامة من بينها المعابد التي شيدت لإله الجزيرة خنوم. و بها المتحف الذى يقع في الجزء الشرقي للجزيرة و الذى يرجع تاريخ إنشائه لعام 1917 ليضم آثار منطقة النوبة التي عثر عليها قبل إنشاء خزان اسوان وتلك التي عثر عليها بعد ذلك وكذلك أثار جزيرة إلفنتين. يضم المتحف بعض تماثيل الملوك والأفراد وبعض الموميات للكبش رمز الإله خنوم وأنواع مختلفة من الفخار وعناصر معمارية وزخرفية وعدد من التوابيت وأدوات الحياة اليومية لدى المصريين القدماء وبعض اللوحات الجنائزية.

جزيرة النباتات :

أو كما يطلق عليها حديقة النباتات بأسوان هي حديقة تكونت نتيجة لرسوب طمي مجرى نهر النيل العظيم وتحيط بها المياه من جميع النواحي ولذلك سميت بالجزيرة. بلغت مساحة جزيرة النباتات 17 فدان وقد أضيف لها 3 أفدنة للمزرعة الخاصة بأبحاث البط، وبذلك وصل عرض الحديقة ل115 متر أما عن الطول فهو 650 متر، وقد قسمت الحديقة ل17 حوض يضم كلآ منها عدد من النباتات الشبه الاستوائية والاستوائية والشجيرات والأشجار والنخيل و عدد من النباتات النادرة والمعمرة ذات الجمال الطبيعي ومن هذه النباتات ما هو موجود منذ أن افتتحت الجزيرة ومنها نباتات حديثة الزراعة حيث أن للجزيرة مناخ يشبه الصوبات الخاصة التي تزرع بها النباتات النادرة. وعند وصف ممرات الحديقة نجد أنها مغطاة بالجرانيت الأسواني الوردي اللون والذي يمثل صورة فنية بديعة بجانب النخيل الملوكي الأبيض الموجود على الجانبين.

معبد ابو سمبل :

هو موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان. ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر . وقد بناه الملك رمسيس الثاني عام 1250 ق.م. وواجهة المعبد تتكون من أربعة تماثيل كبيرة . تمثل الملك بارتفاع 67 قدما و باب يوصل الي حجرات طولها 180 قدما. توجد ستة تماثيل في مدخل المعبد الآخر أربعة منها لرمسيس الثاني و اثنتين لزوجته نفرتاري. وكان يمكن مشاهدة تعامد الشمس في معبد أبو سمبل في المرة الاولى يوم 21 فبراير في الساعة السادسة وخمس وعشرون دقيقة، اما المرة الثانية من كل سنة فتصادف يوم 21 اكتوبر، حيث تتسلل اشعة الشمس عبر ممر طويل وتصل الى هدفها المرسوم لها بدقة في حجرة تسمى “قدس الاقداس” حيث تتصدر اربعة تماثيل متلاصقة، لتضيء وجه الفرعون رمسيس الثاني ومعه تمثالين آخرين وهما تمثال رع حور اخت اله الشمس، وتمثال أمون إله طيبة، أما التمثال الرابع فهو للاله بتاح والذي يمثل الهة العالم السفلي فلا تصل اليه أشعة الشمس، هكذا قدر له ان يعيش في ظلام دامس مثلما هي حالته في العالم المعتم السفلي. و فى عام 1964 عندما جرى نقل معبد أبو سمبل من موقعه التاريخي الى موقع اخر يبعد عنه 120 متراً وعلى ارتفاع 60 متراً عما كان عليه سابقاً. ومنذ ذلك الحين تغير توقيت تعامد الشمس في معبد أبو سمبل لييصبح يومي 22 فيراير و 22 اكتوبر.

معبد كوم أمبو :

يقع المعبد على ربوة عالية تشرف على النيل ويرجع تاريخه إلى عصر البطالمة كذلك توجد مقابر الدولة القديمة في شمال مدينة كوم أمبو وهي تبعد حوالي 45 كم شمال اسوان وقد تم إنشاء المعبد عام 180 ق. م. لعبادة الآلهة (سبك وحورس) ويعد هذا المعبد فريدا في تركيبه المعماري لأنه يقوم على محورين يمثل كل منهما قائما بذاته ، كما تم عمل مشروع إضاءة متكامل لإنارة المعبد ليلا.

معبد إدفو :

يقع على بُعد 123 كم شمال مدينة اسوان في مدينة إدفو وهو من أجمل المعابد المصرية ويتميز بضخامة بنائه وروعته ويرجع تاريخ بناؤه إلى العصر البطلمي وقد خصص المعبد لعبادة الإله (حورس بحدتي) حيث تصور جدرانه قصة حورس وانتقامه من عمه ست.

دير الأنبا سمعان :

يعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي وهو من أكمل الأديرة القبطية العريقة ويضم بين جنباته كنيسة لازالت رسومها تمثل صور للسيد المسيح والقديسين.

رمز الصداقة :

بأسوان شاهد عيان على فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وعلاقتها بالقوتين العظميين الاتحاد السوفيتى وأمريكا، حيث يجسد التقارب المصرى الروسى حينئذ ودور الاتحاد السوفيتى فى بناء السد العالى الذى أصبح رمزا للصداقة بين البلدين، ويضاهى ارتفاع الرمز هضبة المقطم، وهو أعلى من برج القاهرة، على الرغم من أن ارتفاعه فقط 72 مترا بينما يصل ارتفاع البرج إلى نحو 600 متر مما يوضح انحدار مستوى الأرض من الجنوب إلى الشمال.

و الى اللقاء فى رحلة سياحية اخرى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل أن مص الثدي وتقبيل فرج الزوجة خلال المعاشرة حلال ام حرام...جواب صادم للنساء

ما هو سبب ظهور البقع الحمراء مباشرة ما بعد العلاقة الزوجية