اطعمة و مشروبات مفيدة للتغلب على العطش فى نهار رمضان

جميعنا فى شهر رمضان و خاصة فى تلك الأيام شديدة الحرارة نحتاج غلى تناول نوعيات من الأكل و المشروبات تساعدنا على مقاومة العطش و الاحتفاظ بالمياه فى الجسم اكبر فترة ممكنة من الوقت، و خاصة فى أيام الصيف هذه التى يطول نهارها و تصل فترة الصيام فيها إلى ما يقرب من 16 ساعة. فهيا نتعرف على انواع الاطعمة و المشروبات التى تساعدنا على مقاومة العطش و تعطينا احساس دائم بالإرتواء، و نتعرف ايضا على الانواع التى نقوم بتجنبها لما تحدثه من ارتفاع فى درجة حرارة الجسم و احساس بالعطش بعد فترة قصيرة من بدء الصوم.

اطعمة و مشروبات مفيدة للتغلب على العطش فى نهار رمضان

أشياء ينصح بها و الاكثار منها لتجنب العطش فى رمضان

- ينصح بعدم شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور لأن تلك المياه هى زائدة عن حاجة الجسم والكلية تتخلص منها بعد ساعات قليلة، ويفضل توزيعه بين الإفطار والسحور كما ويفضل عدم شرب الماء البارد جدا عند الإفطار وذلك لأنه يقبض الشعيرات الدموية ويصعب من عملية الهضم ولذا من المستحسن أن يكون معتدل الحرارة.

- يجب الشرب بكثرة من السوائل مثل الكركديه والخروب والعرقسوس و التمر هندى، و التى تتميز بأنها طبيعية خالية من الألوان الصناعية وهو ما يحمي الجسم من الكثير من الأمراض و ينم تناول الشراب ساخناً أو بارداً وخصوصاً في هذا الشهر لأنه يروي ظمأ الصائم،فكلها مشروبات عشبية وشعبية تتميز بالقدرة على قهر العطش إضافة إلى فوائدها الصحية. تفيد هذه المجموعة في تنشيط الجسم وترطيبه وتعويض فقد السوائل. بالإضافة إلى قمر الدين والجلاّب: فالأول يصنع من ثمار المشمش المجففة أما الثاني فيدخل في صناعته التمر والعنب وماء الورد والسكر ويساهم كلا المشروبين في تعويض الجسم عن السكريات التي فقدها خلال ساعات الصيام وتنشيط الدورة الدموية عند الصائمين.

- يجب أن تحتوي وجبة السحور على الاغذية التى بها كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش لذا ينصح بتناول الفواكه التي تحوي الألياف الغذائية والماء ويعتبر البطيخ والعنب مثالا ممتازا لفواكه الصيف المفيدة في التقليل من خسارة السوائل وخصوصا في درجات الحرارة العالية. يحوي البطيخ مثلا على ما نسبته 92% من الماء وله أثر ملطف على المعدة ، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصة في أيام الصيف الحارة.وتشكل نسبة البروتين فيه حوالي 0.5% والدهون 0.2%، والكربوهيدرات 6.9% وتنتج عنه 21 سعرة حرارية، هذا عدا عن احتوائه على الفسفور والحديد وفيتامينات (أ، ب، ج) ، لذا فهو من أهم المشروبات والعصائر على مائدتك وفي سحورك ، وذلك نظراً لسرعة هضمه وامتصاص الجسم له وما يحتويه من مواد مرطبة للجسم والمعدة .

- ينصح بالاكثار من تناول الخضروات ويعد الخيار من أشهر الخضراوات التي تساعد على عدم الشعور بالعطش؛ لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، فضلا عن احتوائه على "ألياف السيليلوز الغذائية" التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء، والحرص على وجود طبق السلطة أثناء الأكل فهى تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة ، ينصحكِ الخبراء بضرورة وجودها بشكل يومي على مائدتك ويفضل تناول السّلطات قليلة السعرات الحرارية نسبياً ، فهي قليلة البروتين والدهون والنشويات، لكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم للجسم ، كما أنها تسد حاجاتك من العطش طوال النهار لما تحتويه من عناصر مرطبة .

- ينصح بالإكثار من الشوربات والتقليل من تناول الحلويات حيث تعد الشوربات من المصادر الغنية بالماء والسوائل.

- يجب تأخير السحور قدر الامكان.. و تنصح السنة المطهرة بتأخير السحور؛ لذا يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل، حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف.

- ينصح الإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسام العَرَقية.

أشياء يجب الابتعاد عنها و التقليل منها لتجنب العطش فى رمضان

- يجب الابتعاد عن تناول الأغذية التى تكثر فيها كمية الملح مثل: المخللات والزيتون والسمك المملح والشيبس أو تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من البهارات أو التوابل حيث تزيد من فرصة حدوث الحرقة وبالتالى تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش .

- ينصح بتجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم الماء بسرعة. وكذلك المشروبات الغازية حيث تؤثر بشدة على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم حيث أنها تحتوي على الكربون الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل؛ لذا لا بد من تجنبها أثناء الإفطار.

- يجب تجنب الاكثار من الحلويات فإنها تسبب درجة أعلى من العطش بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.

- يجب تجنب درجات الحرارة العالية وحاول أن ترتاح في أماكن مغلقة ومكيفة حتى لا تفقد كميات كبيرة من الماء بسبب التعرض لأشعة الشمس.

يجب الحذر من خرافات قهر العطش في رمضان مثل:

- تناول كميات كافية من السوائل عالية التركيز من السكر يعمل على تروية الجسم ودفع العطش.
- شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام.
- شرب الماء البارد جدا أو المثلج عند بداية الإفطار يروي العطش.
- دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يوفر فرصة أكبر للحصول على هضم جيد.
- شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم ويقمع العطش.
كل هذه خرافات وليس لها أساس من الصحة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل أن مص الثدي وتقبيل فرج الزوجة خلال المعاشرة حلال ام حرام...جواب صادم للنساء

ما هو سبب ظهور البقع الحمراء مباشرة ما بعد العلاقة الزوجية

دفء الشتاء و سحر المنظر يعانق الحضارة و التاريخ فى مدينة اسوان